الأربعاء , يناير 18 2017
الرئيسية / الأنترنيت / الفيروس: مفهومه كيف يتم انشاءه ماهي أنواعه و آليات عمله

الفيروس: مفهومه كيف يتم انشاءه ماهي أنواعه و آليات عمله



 الفيروس: مفهومه كيف يتم انشاءه ماهي أنواعه و آليات عمله

بسم الله الرحمان الرحيم
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
وعلى آله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين


مما لا شك فيك أنه أي مستخدم للكمبيوتر عند سماع كلمة فيروس يصيب بدوره بفيروس لأنه يعرف خطورته و مدى تخريبه للجهاز و الملفات و كذا البيانات الحساسة لكن ما هو هذا الفيروس و ما هو مفهومه كيف يتم انشاءه ماهي آليات عمله كل هذا سنتعرف عليه أولا و قبل البدئ في قراءة الموضوع ضروري الاطلاع على هذا الموضوع لتوفره على مصطلحات و طرق الحماية من بعض أنواع الفيروسات الخاصة بالاختراق :
منهجية الاختراق وطرق الحماية منه




الشعار 
ما هو الفيروس و كيف هي آليات عمله … ?!
الفيروس هو برنامج تخريبي للجهاز مفهومه الأساسي التحكم و الاتلاف و السيطرة على الجهاز المصاب و يتميز بسرعة انتشاره و سرعة تعدده كما أن الفيروسات لها أنواع مختلفة وخطورة متفاوتة منها ما هو خطير اذ ينتشر في ملفات الجهاز الحساسة و البرامج من أجل استغلال الضحية المصاب بالفيروس بسيطرة خارجية من طرف متحكم و هذا ما نسميه بالاختراق حيث يعرض ملفات الضحية و البيانات الحساسة الى العبث الخارجي.تتعدد أنواع الفيروسات حسب خدمتها و طبيعة عملها منها ما هو مصمم خصيصا لتخريب الجهاز حيث يتعرض لمشاكل في الملفات و البرامج و منها من يعذر عليك الذخول الى النظام مما يصعب اصلاح النظام و اللجوء الى طرق من أجل اصلاح ما فسدته الفيروسات لم أقول فيروس و جمعتها في فيروسات لأنها بعد اصابة الجهاز تنتشر بكثرة في الملفات و تحقن في برامج عدة لاكمال وظيفتها.
 

ماهي أنواع الفيروسات … ?!
 يوجد أنواع كثيرة للفيروسات على التسميات التالية
Worm . Spyware . Trojan . Downloader . Backdoor
كما يوجد أنواع أخرى فرعية , نشرح بعض مفاهيم الفيروسات

 الأكثر انتشارا و تهديدا للجهاز :


شرح مفاهيم بعض أنواع الفيروسات !

~ Worm : أو ما يسمى بالدودة ليس “دودة الأرض” بل دودة الحواسب هههه .  نوع من الفيروسات لكن لها بعض الخصائص التي تميزها عن الأنواع الأخرى  ويعرف بسرعة انتشاره في الجهاز بأستعمال خاصية التشغيل الذاتي Autorun ومنه من ينسخ نفسه داخل جميع الملفات للنظام .. ويستعمل ايضا خاصية “Injections” والتي تسمى الحقن . فيحقن نسفه داخل بروسيس سليم أو برنامج بالنظام  . 


~ Trojan : أو ما يسمى أحصنة طروادة, يعتبر النوع الاخطر بين الفيروسات وله انواع كثيرة ومن أهم أعماله  Trojan Horse حيث الية عمله تكون بعمل اتصال غير شرعي بالجهاز و القيام بكل عمليات التخريب و التجسس على الجهاز و بهذا يستعمل هذا الصنف في برامج التجسس و الاختراق بكثرة.

يصيب الأجهزة بمجرد تصفح المواقع الخبيثة خاصة المواقع الروسية حيث أكدت بعض 
التقارير المتخصصة في أمن المواقع و يصب الجهاز عبر تحميل ملفات ملغمة من الأنترنيت.

~ Backdoor : يعتبر هذا النوع من أخطر الفيروسات بل من اذكاها .. له تعاريف كثيرة تختلف في الحجم و الخطورة لكن أغلبها خطيرة بما فيه الكفاية حيث يمكنه قتل الحمايات والسيطرة على الجهاز يكمن عمله في عمل اتصال غير شرعي
بجهاز متحكم بعيد عن طريق فتح بورت وانتظار المتحكم بالضحية لهذا الغرض هو كذلك معتمد في مجال الاختراق . ويمكنه اتلاف و تخريب الجهاز كليا ان تعدد و استمر في الانتشار.



~ Spyware : من أشهر المصطلحات و أبرزها في منهج الاختراق اذ يعمل على السيطرة على الجهاز و بياناته و ارسالها الى المتحكم وعمل سيطرة جزئية للمستخدم والمشكل الكبير هو دون علم المستخدم لا أقصد الكل بل المبتدئين لأنه هناك من يحلل هذه الأنواع من الفيروسات بل أغلبها انتشرت في الآونة الأخيرة عدة برامج بهذف الحماية من هذا النوع من الفيروسات الا أنها عكس ذلك , بعض الأمثلة :
ContraVirus,Errorsafe,MacSweeper,PAL Spyware Remover 

   

الشعار
فرص و مفاجئات تنتظركم
هذه نظرة شاملة و بسيطة في هذا المجال ان شاء الله سيتم وضع دورات خاصة
لتحليل الفيروسات بطرق جد متطورة و أنظمة ذكية مثل الهندسة العكسية
 كما سنضع بعض البرامج المهمة للحماية من هذه الفيروسات الخطيرة 
و طرق الفحص و التحليل.
كل هذا في قافلة عالم احتراف الكمبيوتر لا تفوت الفرصة هناك المزيد
من المفاجئات الرائعة نتمنى تفاعلاتكم بخصوص الموضوع 
و بخصوص مواضيع تحليل الفيروسات بالطرق العكسية
نريد رأيكم, تشجيعاتكم, فرأيك يهمنا و تشجيعك
لا تنسى الاطلاع على هذا الموضوع لتوفره على مصطلحات
 و طرق الحماية من بعض أنواع الفيروسات الخاصة بالاختراق :

منهجية الاختراق وطرق الحماية منه

  الشعار
تم بحمد الله
الى هنا ننتهي من فقرتنا,انتظرونا في حلقة أخرى
  أي استفسار أو طلب لا تتردد بوضعه نتمنى الاستفادة للجميع.


عن admin

الطيب من مواليد 1994 من المغرب مهتم بالتكنولوجيا الحديثة و بعالم المعلوميات عامة و من عشاق التدوين العربي و ادارة المواقع بالاضافة الى التجارة الالكترونية أحب مساعدة الناس بما علمني الله كما أسعى الى تحقيق طموحاتي و الرقي بالتدوين العربي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي اعجابكم و تلقى اهتمامكم.

تعليق واحد

  1. محمد المهمه

    الف شكر لك

اترك رد