الأحد , مايو 28 2017
الرئيسية / الحماية / الهندسة العكسية و علاقتها بالحماية المعلوماتية

الهندسة العكسية و علاقتها بالحماية المعلوماتية

الهندسة العكسية و علاقتها بالحماية المعلوماتية

دائما ما نفتح باب النقاش لأحد المواضيع المهمة في عالم الكمبيوتر و الأنترنيت, بحيث في الحلقة السابقة تم التطرق الى 5 أسباب رئيسية في عدم نجاح موقعك أو مدونتك. في هذا الموضوع سوف أكتب عن الهندسة العكسية و علاقتها بالحماية المعلوماتية. أي استفسار سأكون جد سعيد للاجابة عنه الردود أو على صفحتنا

 

أولا تعريف الهندسة العكسية

الهندسة العكسية أو Reverse Engineering باللغة الانجليزية و هي آلية لاكتشاف المبدأ التكنولوجي لأداة أو نظام عن طريق تحليل بنيته, و وظيفته و طريقة عمله. و غالبا ما يتم العمل بالهندسة العكسية في تحليل نظام ما أو آلية معينة (آلة ميكانيكة,برنامج حاسوبي, قطعة الكترونية..) عن طريق تفكيك و تحليل طريقة عمله بغية الوصول الى تصنيع نظام مشابه له يقوم بنفس الوظيفة دون نسخ الأصل . فالهندسة العكسية فرع من فروع هندسة البرمجيات, بحيث يتم الانطلاق من برنامج معين يتم تحليله وفهم طريقة عمله وبذلك يسهل على المبرمجين عملية التطوير و حتى الصيانة و اعادة الاستعمال.

من خلال التعريف المسبق أضع شرح مبسط ليتسنى الفهم بأحسن طريقة

مثلا عندنا برنامج قيد التشغيل نريد أن نعرف رطيقة عمله و تحليل هيكلته اذن يمكننا الوصول لذلك عن طريق الهندسة العكسية.

الهندسة العكسية و علاقتها بالحماية المعلوماتية

الهندسة العكسية و علاقتها بالحماية المعلوماتية

بعض وظائف الهندسة العكسية

أصبحت تستعمل في عدة مجالات ووظائف مختلفة فمثلا أصبحت تستخدم في كسر البرامج و تطوير البرامج القديمة و كذا صيانتها و اعادة استعمال جزء معين دون غيره في برامج جديدة و فهم طبيعة عمل الآلات أو البرامج . و كل ذلك من خلال تحليل بنية البرنامج أو الآلة.

 

ما علاقة الهندسة العكسية بالأمن و الحماية المعلوماتية ?!

اذ تكلمنا عن علاقة الهندسة العكسية بمجال الحماية سيكون الأمر أكثر ايجابية بحيث تساعد على فهم طبيعة عمل الفيروس مثلا و تحليله و بهذا يكون لدينا المعلومات الكافة عن هذا البرنامج الخبيث و يمكننا أن نعمل على صنع مضاد له او حتى حذف مساره. و أيضا تعتمد الهندسة العكسية في كشف التلغيمات خصوصا اذا كانت مشفرة أو مضغوطة بهذف استخراج بيانات التلغيم مثلا..

 

وفقني الله لتكملة الموضوع الخاص بالهندسة العكسية و علاقتها بالحماية المعلوماتية. أتمنى أن تكونوا قد استفدتم و أي استفسار أنا رهن الاشارة. كان معكم في هذه التدوينة أخوكم الطيب .

عن admin

الطيب من مواليد 1994 من المغرب مهتم بالتكنولوجيا الحديثة و بعالم المعلوميات عامة و من عشاق التدوين العربي و ادارة المواقع بالاضافة الى التجارة الالكترونية أحب مساعدة الناس بما علمني الله كما أسعى الى تحقيق طموحاتي و الرقي بالتدوين العربي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي اعجابكم و تلقى اهتمامكم.

اترك رد