الأحد , مايو 28 2017
الرئيسية / تنمية بشرية / 3 نصائح ذهبية يجب أن تعرفها عن الوقت

3 نصائح ذهبية يجب أن تعرفها عن الوقت

ليس لدي الوقت, اعتدنا كثيرا على هذه الكلمة و التي تسببت لنا مشاكل كثيرة أهمها عدم التقدم و التطور عن طريق القيام بالواجبات و الأعمال الخاص بنا لسبب وجيه هو ليس لدي الوقت

– لعل و أنت تقرأ هذه المقالة الآن لن تكملها لأنه ببساطة ستقول في نهاية المطاف ليس لدي الوقت . فعلا هذا هراء, الوقت لديك بل أنت من تتحكم فيه و السؤال المفروض أن تطرحه كبديل

– ماذا سأفعل بالوقت الذي لديك ?!!  ماهي صلتي بالوقت ?!..

اليك أهم خطوات ستنظم علاقتك و صلتك بالوقت

الوقت ثروة غير متجددة.

ثورة غير متجددة الوقت

الوقت غير مادي و ربما السبب في اهماله و اضاعته لدى الكثير من الناس فقد يبدو صفقة غير كبيرة هذا هو الاعتقاد لكن لو أن كل واحد يعلم بأن الوقت هو مورد بشري غير قابل للتجديد فمثلا اليوم هو اليوم فبمجرد مروره لن يمكن تجديده أو يأتي مرة أخرى و هذا أمر طبيعي جدا.

الوقت هو أقوى قوة في الكون و التفكير فيه كأنه مورد غير متجدد لا يمكن أن يعود مرة أخرى يجعلك تؤمن بالوقت و تجعله شيئ ملموس في حياتك, فمثلا في بداية يومك ضع شيئ مادي ملموس كلعبة ليغو مثلا فمن خلالها ستفكر في وقتك فكلما رأيت لعبة ليغو ترى الوقت و تقوم بأعمالك و كلما قمت بعمل معين قم بتركيب الليغو و هكذا ..

خلاصة

بقراءتك لهذه الفقرة و تأملك في الوقت كأنه شيئ غير ملوس و بقراءتك الفقرة الأخيرة التي من خلاله تجعل من الوقت شيئا ملموسا ستعطي الوقت قيمة خاصة عندك و ستسهل طريقة تعاملك معه كجوهر و قوة لا يمكن اهمالها أبدا.

الوقت كالعملة.

الوقت كالمال

– هل سمعت من قبل بأن : “الوقت هو المال”. نعم فقد تم بناء العالم الحديث عمليا على هذا المبدأ، ولكن كيف ذلك؟

هناك نوعان من الأشياء التي يمكنك القيام به مع المال الخاص بك:

  1. تنفقه
  2. تستثمره

عندما تنفق المال فانك مقابل ذلك تأخد شيئ تريده أو تحتاجه يعني بالمقابل, أما اذا استثمرته فانك بذلك تستخدمع في طريق أو مشاريع تنفعك لاحقا.

– كذلك الوقت بنفس طريقة المال تنفقه أو تستثمره,الوظيفة خير مثال في هذا السياق

  • أنت تعمل شيئ معين طوال الوقت في وظيفتك فذلك انفاق لوقتك من أجل وظيفة و مهام معينة موكولة لديك اذن هنا فأنت تنفق من وقثك
  • أنت تستعد لوظيفة معينة فستستثمر وقتك من أجل تعلم و اكتساب مهارات تلك الوظيفة التي ستعمل لاحقا  فأنت تستثمر الوقت

يقتضي العمل انفاق وقت كثير و لكن ان كنت أفضل من حيث اتصالك بالوقت يمكنك توفير وقت آخر تستثمر فيه سواء في اكتساب مهارات أخرى أو البحث عن عمل آخر أو التخطيط للتطوير.

– ينطبق كذلك على وقت فراغك

  •   الإنفاق: الأنشطة التي تمارسهافقط للمتعة، لا تساعدك على تعلم أي شيء أو تساعدك على تحسين علاقاتك.
  •   الاستثمار: الأنشطة التي تحصل على نحو أفضل مع مرور الوقت، ويترك لك الشعور بالإنجاز. أيضا، الأنشطة التي تساعدك على الشعور بأنك أكثر ارتباطا مع أشخاص آخرين في حين تعلمك أشياء جديدة و معارف لم تكن تعرفها.

خلاصة

– هناك أمثلة تلائم الفئة التي سوف تختلف من شخص لآخر والشيء المهم هو أن نفكر في هذا التمييز، ومحاولة لاستثمار المزيد من الوقت بدلا من انفاقه.

– التكنولوجيا جعلت من الأسهل كثيرا على استثمار وقت فراغك. هناك تطبيقات التي يمكن أن تعلمك العزف على الغيتار، العديد من المواقع المختلفة لتعلم لغة البرمجة، والعديد من الأماكن لاكتشاف المطالبات الكتابة الإبداعية. أيضا مواقع تعلم لغات ..

الوقت كالهدية.

الوقت كهدية

الوقت هو نعمة عظيمة من الله فحسن استثماره و أيضا انفاقه ينظم حياتك, أيضا الوقت هدية فبغض عن القرون و الأزمنة السالفة فأنت الآن تعيش وقت جديد متجدد مختلف تماما عن السابق, اعتبر الوقت كهدية لأنه اذا أعطاك شخص هدية ستحافظ عليها و لن تريد أن تخسرها فكذلك اجعل تعاملك مع الوقت اعتبره هدية :

  • فكر في كل دقيقة، ساعة، يوم، أسبوع، والسنة كهدية 
  • ثم محاولة لتحقيق الاستفادة القصوى منه

عن admin

الطيب من مواليد 1994 من المغرب مهتم بالتكنولوجيا الحديثة و بعالم المعلوميات عامة و من عشاق التدوين العربي و ادارة المواقع بالاضافة الى التجارة الالكترونية أحب مساعدة الناس بما علمني الله كما أسعى الى تحقيق طموحاتي و الرقي بالتدوين العربي من خلال هذا الموقع المتواضع أتمنى أن تنال مقالاتي اعجابكم و تلقى اهتمامكم.

اترك رد